الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / اخبار / فوائد واضرارالحلبة

فوائد واضرارالحلبة

يفضل الكثير من الناس تناول مشروب الحلبة الساخن لفوائده المتعددة ،و لكن فوائد تلك المشروب تتضاعف اذا قمت بإضافة ملعقة من العسل إليه و سوف تبرز لك السطور التالية لهذه المقالة أهمية إضافة العسل إلى مشروب الحلبة.
أولاً لمحة سريعة عن الحلبة و فوائدها المتعددة .. الحلبة هي عبارة عن نبات عشبي حولي و تنتشر الحلبة بنوعين أساسين الحلبة ذات اللون الأصفر ،و الحلبة ذات اللون الأحمر و تعرف الحلبة بأنها غنية بالمواد الغذائية الهامة مثل البروتينات ،و النشا ،و الفسفور ،و المواد الدهنية ،و مجموعة من العناصر الهامة التي لا يستغنى عنها جسم الإنسان لذلك تملك فوائد صحية لا حصر لها .

ثانياً العسل و فوائده المتعددة .. العسل مادة طبيعية تنتج من رحيق الأزهار يمتاز بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ ،و فيتامين ب ،و فيتامين د ،و فيتامين ج ،و السكريات ، الأحماض الدهنية ،و الحديد ،و المعادن و للعسل فوائد صحية لا حصر لها فقد ذكر في القرآن الكريم ” فيه شفاء للناس ” ،و يعالج العسل مجموعة من الأمراض من بينها الحروق ،و الجروح ،و تقوية جهاز المناعة ،و رفع مقاومته للأمراض الخطيرة .

ثالثاً فوائد مشروب الحلبة مع العسل .. تتضاعف فوائد الحلبة ،و العسل عندما نقوم بخلطهم معاً حيث يكون الناتج عدة فوائد صحية أهما ما يلي
– أولاً علاج أمراض الجهاز التنفسي .. يسهم مشروب الحلبة بالعسل في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال ،و زيادة صحة الرئتين ،و تحسين نبرة الصوت ،و طرد البلغم خاصة اذا قمت بتناول تلك المشروب الدافئ على الريق .
– ثانيا مفيد لصحة الكلى .. تستفيد الكلى من مشروب الحلبة بالعسل لأن تلك المشروب يطرد الصحى ،و الأملاح ،و يعالج عسر التبول .والتخلص من مشاكل البواسير ،و التهابات المسالك البولية .
تعرف على : الاسباب المرضية لـ صعوبة التبول
– ثالثا مفيد لمرضى السكري .. يزيد مشروب الحلبة بالعسل من مفعول الأنسولين حيث إنه يقوم بتخفيض مستوى السكر في الدم .
– رابعاً مفيد لصحة الجهاز الهضمي .. يستخدم مشروب الحلبة بالعسل لعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ ،و التخلص من الامساك فضلاً عن قتل ديدان البطن ،و طرد الغازات مما يسهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام .
– خامساً مقاومة الأورام الخبيثة .. يستفاد من مشروب الحلبة بالعسل في تقليل خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الكبد ،و أورام الرحم .
– سادساً مفيد لصحة المرأة .. تستفيد المرأة من تلك المشروب لتسكين آلام الدورة الشهرية و علاج عسر الحيض و ينصح المرأة الحامل أن تتناول كوب من الحلبة بالعسل عقب الولادة لأن تلك المشروب يسهم في تنظيف معدتها و يخلصها من دم النفاس كما إنه يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمها هذه الفترة لتعويض كمية الحديد التي فقدتها أثناء عملية الولادة ،و بالنسبة للرضاعة فإن مشروب الحلبة بالعسل يعمل على زيادة نسبة الحليب في ثدي الأم .
– سابعاً يخلصك من النحافة .. ينصح من يعاني من النحافة الشديدة بتناول كوب من الحلبة بالعسل يومياً على الريق و سيلاحظ زيادة ملحوظة في وزنه خلال فترة قليلة .
– ثامنا مفيد لمظهر السيدات .. مع المداومة على تناول الحلبة مع العسل تمتلئ الخدود و من الممكن أن يستفاد من زيت الحلبة لتكبير حجم الثديين و يزيد تلك المشروب من إشراقة و نضارة البشرة و التخلص من الكلف و البقع الداكنة و الرؤوس السوداء و يعالج الحبوب و يزيد من حيوية البشرة .

 

عن شبكة ترفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *