الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / اخبار / فوائد شرب الماء قبل النوم

فوائد شرب الماء قبل النوم

الماء هو شريان الحياة ،و سر بقاء الكائنات الحية على سطح الأرض و لا أحد يقدر أن يستغنى عن الماء حيث أنه يدخل في مختلف الأنشطة البشرية سواء صناعة أو زراعة و كذلك يقوم بدور حيوي في جسم الأنسان و يحميه من الإصابة بالأمراض و هناك عدة فوائد لشرب الماء قبل النوم سوف تطلعك عليها السطور التالية لهذه المقالة .
أولاً لماذا ينصح الأطباء بالأكثار من شرب الماء ..؟ الماء مكون أساسي من مكونات جسم الانسان لذلك ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة منه تتراوح ما بين لترين و حتى ثلاثة لترات و ذلك لأنه يقدم لجسم الإنسان عدة فوائد أهمها ما يلي :
– أهمية الماء بالنسبة لجسم الإنسان بصفة عامة .. يسهم الماء في ترطيب جسم الإنسان و يحمي الجلد من الجفاف و يحافظ على ليونته علاوة على ذلك فهو يعمل أيضاً على تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان و يسهم في تجديد نشاط جميع خلايا الجسم و يقوم بتعويض النقص الذي يحدث نتيجة للعمليات الحيوية الأخرى كالتعرق و التبول لذلك يضمن لك شرب الماء الإبقاء على نسبة السوائل المطلوب بجسمك .
– أهمية الماء بالنسبة للكلى .. يسهم شرب الماء بكميات مناسبة في تنشيط وظائف الكلى
– أهمية شرب الماء بالنسبة للمفاصل .. يحافظ شرب الماء على ليونة المفاصل و ترطيبها و هذا ما يساعدك على الحركة بسهولة و يحميك من مخاطر الكدمات .
– أهمية شرب الماء بالنسبة للدم .. يساعدك تناول الماء بكميات مناسبة على حماية الدم من تراكم السموم و الرواسب و يمكنه أيضاً من التخلص منها .
– أهمية شرب الماء بالنسبة للجهاز الهضمي .. يسهم شرب الماء في زيادة كفاءة الجهازة الهضمي و يسهل عملية الهضم و الإخراج .
– أهمية شرب الماء بالنسبة للبشرة .. يضمن لك شرب الماء الحفاظ على نضارة بشرتك و يحميها من مشكلات الجفاف و يوفر لها الترطيب اللازم .
ثانياً فوائد شرب الماء قبل النوم ..؟ الكثير يتجنب شرب الماء قبل النوم خوفاً من الاستيقاظ ليلاً للتبول دون العلم أن شرب الماء قبل النوم ذات فوائد عظيمة كالتالي :
-شرب الماء قبل النوم يحافظ على صحة الكلى .. الطبيعي أن جسم الإنسا طوال اليوم في وضعية مستقيمة و معتدلة و هذا ما يجعل السوائل تحتبس في الجزء السفلي تحديداً بالساقين و لكن عندما يذهب الإنسان إلى فراشه تستوي الساقين و ذلك يساعد الكلى في التخلص من السوائل و معها يتخلص الجسم من السموم .
– شرب الماء قبل النوم يحميك من السكتة الدماغية والنوبة القلبية .. و ذلك لأن شرب الماء ينشط الدورة الدموية الخاصة بجسم الإنسان و بالتالي يجعله بمأمن من الإصابة بتلك الأزمات .
– شرب الماء قبل النوم يخلصك من الأملاح الزائدة .. و هذا لأن الماء ينظف جسم الإنسان و يطرد الأملاح و يمنع تراكم السموم و يحميك من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن تراكم الأملاح و السموم بالجسم .
– شرب الماء قبل النوم يحمي عضلاتك .. يحد شرب الماء قبل النوم من الإصابة بتشنج العضلات ليلاً و لذلك يزيد من الشعور بالراحة و الاسترخاء .
هل هناك أوقات معينة لشرب الماء ..؟ تلك السؤال يطرحه الكثير من المرضى و الأصحاء و أجاب عنه الأطباء بأن من الممكن شرب الماء في جميع الأوقات و لكنهم أشاروا إلى أن هناك أوقات تكون فيها الفائدة أكبر و الأوقات كالتالي
– ينصح الأطباء بشرب الماء يومياً على الريق .
– يفضل شرب الماء قبل تناول الطعام بساعة و كذلك عقب تناول الطعام بساعتين .
– يؤكد الأطباء على ضرورة شرب الماء مع الأطعمة الجافة لأن ذلك يساعدك على هضمها بسهولة .
– يفضل شرب الماء بعد ممارسة التمارين الرياضية و لكن لابد أن تترك جسمك يهدأ أولاً . شاهد : فوائد شرب الماء بعد ممارسة الرياضة
– يفضل شرب الماء قبل النوم و ذلك للإستفادة من الفوائد سالفة الذكر

 

عن شبكة ترفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *