الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / اخبار / افرازات العين الدالة على وجود أمراض

افرازات العين الدالة على وجود أمراض

إن رؤية افرازات العين كل يوم أمر طبيعي و ليس غريباً على الإطلاق ، فالجميع عندما يستيقظون من النوم يجدون بعض الافرازات في أعينهم ، و لكن في بعض الأحيان تظهر هذه الأفرازات بشكل غير طبيعي و زائد عن الحد و في هذه الحالة تصبح مؤشر لإصابة الشخص بمرض ما و يتوجب عليه فوراً الذهاب إلى الطبيب .

المقصود بافرازات العين :
إن افرازات العين هي عبارة عن مادة لزجة تظهر في زاوية العين و ذلك عند استيقاظ الشخص في الصباح الباكر ، و هي عبارة عن مادة طبيعية يطلق عليها إسم المخاط ، و تظهر دائماً بشكل مادة لزجة سميكة و تكون ذات لون أصفر ، و من الممكن أن تتم رؤيتها على هيئة قشرة و ذلك على حسب ما إذا كانت قد تبخرت أو جفت .

تتشكل افرازات العين من خليط مكون من المخاط و خلايا الجلد بالإضافة إلى الزيت ، و تقوم العين بإخراج هذا الخليط على مدار اليوم بشكل تلقائي و لكن دون ملاحظة الشخص نفسه لهذا الأمر ، و لكنه يلاحظها فقط عند استيقاظه من النوم و ذلك بسبب تراكمها في زوايا العينين .

فوائد افرازات العين :
إن افرازات العين أو مخاط العين يشكّل نظام دفاعي طبيعي للجسم ، و ذلك لدوره في طرد الأجسام الضارة الموجودة في العينين و بالتالي حمايتها من أي ضرر ، و يعمل مخاط العين على جعل العيون في حالة رطبة بشكل دائم ، أي أنه يحميها من التعرض للجفاف .

يتم التخلص من مخاط العين بشكل تلقائي بمجرد أن يقوم الشخص بالغمز أو الرمش ، أما المسؤول عن إنتاج هذه الافرازات فهي الملتحمة حيث تقوم غدة ميبوميوس بتكوين هذه المادة الزيتية التي تظهر على هيئة مخاط مائي رقيق الشكل .

افرازات العين الدالة على وجود أمراض :
أحياناً تظهر افرازات العين بشكل زائد على الحد و يستمر وجودها لعدة ساعات حتى بعد الاستيقاظ ، و هذا أمراً غير طبيعي و ربما يدل على إصابة الشخص بمرض ما مثل :

– التهاب الملتحمة :
إن إصابة الشخص بالتهاب ملتحمة العين يؤدي لتكون مخاط ذو لون أصفر أو أبيض أو أخضر ، و يكون سميكاً للغاية و مشابه للغراء ، أما قشرته فتكون غليظة و شديدة ، و من الممكن أن تحدث الإصابة في باطن عين واحدة فقط و ليس الاثنين معاً .

– جفاف العينين :
يتسبب جفاف العينين في إنتاج مخاط العين بشكل زائد على الحد ، و يكون السبب في ذلك هو قلة إفراز الدموع .

– قرحة القرنية :
يتشكل هذا المرض من مجموعة من التقرحات التي تصيب القرنية ، و يتسبب هذا الأمر في حدوث تصريف لهذه الإفرازات .

– الكيس الدهني :
يظهر الكيس الدهني في بصيلات العين الملتهبة ، و من أعراضه ظهور صديد ذو سماكة كبيرة كما أنه يكون أصفر اللون .

– التهاب باطن العين :
هذا المرض غالباً ما يظهر عند الأطفال و هو مرض معدي ، و يصاحبه وجود احمرار في العينين و حكه مع الشعور بالألم و ظهور الافرازات .

كيفية علاج افرازات العين :
كما وضحنا أن افرازات العين الطبيعية لا تشكل أي خطر على الشخص ، بينما إذا كانت هذه الإفرازات نتيجة إصابة الشخص بمرض ما فيجب أن يتم إتباع التعليمات الآتية :

– قطرات العين :
يُفضل أن يتم الاستعانة بقطرات العين و التي تساعد على علاج كل من التهاب ملتحمة العين ، و جفاف العين ، و كذلك قرح القرنية .

– ارتداء النظارات :
يُفضل أن يرتدي المريض النظارات بدلاً من العدسات اللاصقة و يستمر على هذا الأمر لعدة أسابيع حتى يُشفى تماماً و ذلك لأن العدسات تُجهد العينين كثيراً .

– عدم لمس العينين :
يجب أن يحرص الشخص على عدم حدوث أي اتصال مع عينيه فلا يحدث ذلك إلا في حالة تطبيق الدواء فقط ، و يتم غسل اليدين بشكل جيد بعد الانتهاء .


Source: منوعات

عن شبكة ترفية