الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / اخبار / كيفية حدوث الانهيارات الثلجية و طرق منعها

كيفية حدوث الانهيارات الثلجية و طرق منعها

تُعرف الانهيارات الثلجية بأنها مقدار كبير من الثلوج يسقط لأسفل الجبل بسرعة شديدة و يرافقه بعض الصخور ، و تحدث هذه الانهيارات بشكل مفاجئ و لكنها دائماً ما تعطي بعض المؤشرات التي تدل على أنها ستحدث بعد قليل ، و تتسبب الانهيارات الثلجية في مقتل ما يصل إلى 150 شخص سنوياً في جميع أنحاء العالم ، و أغلب هؤلاء الاشخاص يكونون من المتزلجين أو مزيلي الثلوج .

كيفية حدوث الانهيارات الثلجية :
تتشكل الانهيارات الثلجية من مسحوق الثلج الجاف الذي يظهر على شكل شرائح صغيرة الحجم تقوم بتكوين كتلة و تتحرك تلك الكتلة الثلجية لينتج عنها الموت و الدمار ، و يحدث هذا الأمر نتيجة انهيار الألواح الضحمة الموجودة في الجبل الثلجي و تحطمها ثم تسارعها إلى الأسفل .

تصل سرعة هذه الكتل الثلجية إلى حوالي 80 ميل أي ما يعادل 130 كيلومتر و ذلك خلال الساعة الواحدة ، أي أنها تستطيع أن تخترق طريقها بسرعة شديدة و غالباً ما يصعب نجاة الأشخاص الذين يقعون في طريقها لأنها لا تتوقف على الاطلاق و تكون سرعتهم بطيئة للغاية مقارنةً بها .

مناطق حدوث الانهيارات الثلجية :
تحدث الانهيارات الثلجية بالمناطق الجبلية فقط و يكون ذلك خلال فصل الشتاء ، و غالباً ما تكون على المنحدرات التي تتعادل مع زاوية مقدارها 30 درجة إلي 45 درجة ، و ذلك لأن الثلج لا يُمكنه التراكم على الأماكن شديدة الانحدار .

تقوم الانهيارات الثلجية بدفع كمية من الثلوج الموجودة في أعلى المنحدر و يتسبب هذا الأمر في حدوث تغير في درجة الحرارة ، كما أنه ينتج عنه الكثير من الضوضاء و بعض الاهتزازات الناتجة لتحريك أحد الثلوج من مكانها و يطلق عليها منطقة الانطلاق .

تحتل دول جبال الألب و هم فرنسا و النمسا و إيطاليا و سويسرا المراتب الأربع الأولى في عدد الضحايا الناتجة عن الانهيارات الثلجية بشكل سنوي ، أما الولايات المتحدة الامريكية فهي تأتي في المرتبة الخامسة خاصةً ولايات كولورادو و ألاسكا و يوتا .

طريقة التصرف في الانهيارات الثلجية :
إذا تصادف أن تواجد شخص في مكان حدوث انهيارات ثلجية فيجب أولاً أن يقوم بالبحث عن أي مكان صلب لكي يقف عليه ، و لا يجب اللجوء للسباحة و ذلك لأنها صعبة للغاية بسبب الكثافة العالية للمياة المثلجة ، و التي سوف تتسبب في غرق الشخص على الفور .

إذا أصيب الشخص أثناء الانهيارات الثلجية فسيكون من المستحيل أن يتحرك من مكانه ، فكل ما عليه هو الانتظار لوصول الإنقاذ ، و من الجدير بالذكر أن أغلب ضحايا الانهيارات الثلجية يظلون على قيد الحياة في حالة إنقاذهم بعد مرور 15 دقيقة من الإصابة .

إذا لم يتم إنقاذ الأشخاص المصابين في غضون 45 دقيقة فإن نسبة بقاءهم على قيد الحياة تصبح ضئيلة ، و هناك عدد قليل من الضحايا الذين ينجون بعد هذه المدة ، أما إذا مرت ساعتين فيصبح الأمر شبه مستحيل للنجاة ، و مع الاسف يتعرض الكثيرون للموت سنوياً بسبب هذا الأمر .

طرق منع حدوث الانهيارات الثلجية :
هناك بعض الأساليب التي تساعد على منع الانهيارات الثلجية و الحد من مخاطرها و هي تتعدد ما بين بناء أسوار الثلوج التي تمنع حدوث تراكم للثلوج ، أو تشييد الهياكل التي تحافظ على الثلوج في وضع مستقر ، أو تأسيس الجدران التي تغير طريق تدفق السيل ليصبح بعيداً عن السكان .

من الممكن أن يتم وضع بعض التحذيرات على الطرق التي تمر بها كتل الانهيارات الثلجية و ذلك لتوفير الحماية لسائقي السيارات ، كما يُمكن بناء بعض الأشجار على المنحدرات مما يساعد على منع خطورة الانهيارات الثلجية و يلجأ بعض الخبراء إلى إحداث انهيارات ثلجية صغيرة لمنع حدوث الانهيارات الثلجية الكبيرة التي يصعب السيطرة عليها .


Source: منوعات

عن شبكة ترفية