الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / اخبار / بحوث الأطفال ، اضطراب النوم لدى الأطفال يضعف نموهم

بحوث الأطفال ، اضطراب النوم لدى الأطفال يضعف نموهم

تعتبر اضطرابات النوم عند الأطفال من المشاكل التي تؤرق الآباء ووقف التنفس عند الأطفال احد الأسباب الرئيسية لاضطراب النوم ووقف التنفس لمدة تزيد على 10 ثوان أكثر من 10 – 15 مرة في الساعة أو أكثر من 30 – 60 مرة فى فترة نوم الليل حوالي 8 ساعات هي العرض الأساسي لتشخيص هذا المرض، ويصيب هذا المرض حوالي 3٪ من الأطفال قبل سن دخول المدرسة 3 – 6 سنوات، وعدم اكتشاف المرض وتشخيصه مبكرا يؤدي إلى ضعف النمو الجسماني والعقلي للطفل وكذلك ضعف التحصيل الدراسي وكذلك نشاط زائد في حركة الطفل.

ويعتمد التشخيص كما يقول د. حاتم رجائي الأستاذ المساعد بقسم بحوث الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بالمركز القومي للبحوث على شكوى الآباء من أن أطفالهم يصدرون أصوات عالية أثناء النوم (الشخير) وكذلك يلاحظون فترات توقف التنفس أثناء النوم وكثرة الحركة مع البكاء أثناء النوم عدة مرات.
استئصال اللوزتين واللحمية
ويعتبر تضخم اللوزتين واللحمية من الأسباب الرئيسية لهذا المرض وكذلك الحساسية الأنفية والصدرية والتهاب الجيوب الانفية وكذلك صغر حجم الفكين أو عدم نمو عظام الوجنتين، ويعتمد التشخيص على إجراء بعض الفحوص أثناء النوم ونسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالدم ورسم القلب ورسم العضلات والمخ ويعتبر استئصال اللوزتين واللحمية أكثر وسائل العلاج نجاحا وكذلك علاج الحساسية والجيوب الانفية واستخدام بعض الأجهزة التي تمنع سقوط اللسان للخلف أثناء النوم.


Source: مواضيع

عن شبكة ترفية