الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / اخبار / تعريف صفة الإيثار

تعريف صفة الإيثار

يعني الإيثار في اللغة العربية التقديم والتفضيل ، والمعنى الإصطلاحي له هو عكس معنى الأنانية ، وهو لفظ يطلق على أي فعل أخلاقي أو تصرف يقوم به الأشخاص ، ويكون الهدف منه نشر الفائدة والخير على الآخرين ، وبدون انتظار مقابل لهذا الفضل الذي يقدمه ، حيث يعني الإيثار أيضا تفضيل المصلحة العامة على مصلحته الشخصية .

أهمية صفة الإيثار
يعتبر الإيثار من أفضل الصفات الحميدة التي يمكن أن يتصف بيها الأشخاص ، فهو حب العطاء وتقديم أعمال الخير للآخرين ، أما أسوأ ما يتصف به هؤلاء الأشخاص حب الذات والأنانية ، ونجد أن جميع الأديان السماوية قد حثت على الإيثار والكرم والسخاء والشعور بالآخرين ، نظرا لما تتمتع به هذه الصفات من مزايا فردية ومجتمعية متنوعة ، والإيثار إما أن يكون ماديا أو معنويا ، وكلاهما يعملان على تعزيز الروابط والعلاقات الإجتماعية والإنسانية بين الأفراد ، كما يعملان على تحقيق الرضا النفسي والذاتي للأفراد ، مما يعمل على سيادة الطمأنينة والسلام الداخلي .

يعتبر الإيثار شعور نابع من الداخل ونزعة داخلية موجودة لدى كل فرد من أفراد المجتمع ، ولكن تحتاج هذه الصفة لطرق ووسائل عديدة وخلاقة لتحث على إثارتها وإخرجها لتفعيلها عمليا ، حتى يساعد على النهوض بنفسه ومجتمعه ، كما يعمل على تحقيق العديد من الفوائد الإيجابية التي تحقق النفع للفرد والمجتمع على حد سواء .

أهم فوائد صفة الإيثار :
– سيادة التآخي ، التعاون ، التكافل والمحبة داخل المجتمعات .
– حصول المجتمع على الإكتفاء المادي والإقتصادي .
– يلعب الإيثار دورا هاما في معالجة الصفات المذمومة والسيئة مثل السلام الداخلي والرضا النفسي ، ويعد دليل على الأخلاق النبيلة والكريمة .
– كما يعمل الإيثار على تحقيق التقرب إلى الله والشعور بالرضا من الناحية الدينية ، حيث يدل على شدة الإيمان .

دوافع وأسباب الإيثار :
الدافع الفطري : نلاحظ هذا الدافع عند الآباء والأمهات تجاه الأولاد ، أو حب الزوج لزوجته ، والذي يعد من أقوى الدوافع الفطرية التي تنبع من الذات ، ومضمون هذا الدافع هو التضحية بالذات من أجل تقديم السعادة والرضا للطرف الآخر .

الدافع الديني أو الإيماني  : يهدف هذا الدافع إلى رضا الله ورضوانه على الإنسان ، ويكون عن طريق ترك المعاصي أو  الأعمال المنهي عنها أو لتي التي أمرنا الله بتجنبها على الرغم من الرغبة في القيام بها ، أو على الجانب الآخر القيام بالأعمال التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى ، على الرغم من كونها مكروهة أو ثقيلة على النفس .

أهم شروط الإيثار :
– ألأ يؤدي إلى هدر الوقت للشخض المؤثر .
– ألا يسبب فساد أخلاق المؤثر .
– ألا يكون الإيثار في أعمال أو أشياء تتنافى مع الدين .
– ألا يسبب للشخص المؤثر المشاكل أو منع الخير له .
– ألا يكون سبب منع المؤثر من الحصول على وارد ما


Source: منوعات

عن شبكة ترفية