الخميس , أغسطس 16 2018
الرئيسية / الطفل / تعليم الطفل على دخول الحمام

تعليم الطفل على دخول الحمام

للتسجيل في خدمة واتس الوظائف المجانية
ارسل كلمة اشتراك لرقم: 0538438084  

تعليم الاطفال استخدام الحمام بـ خمس خطوات

تعليم الطفل على دخول الحمام

تعليم الطفل على دخول الحمام

تعليم الاطفال التدريب على استخدام الحمام او البوتي امر هام جداً. ان تعليم الاطفال الذين يعانوا من اضطراب فرط النشاط و الحركة و هي حالة من فقد الانتباه التدريب على استخدام  الحمام او البوتي يكون اصعب من تعليم الاطفال الطبيعين. تعليم الاطفال الذين يعانوا من فرط النشاط و الحركة ربما يكون صعب بسبب افتقار هؤلاء الاطفال الى التحكم في النفس. معظم الاطفال يكونوا مستعدين لـ تعليم الاطفال التدريب على استخدام الحمام او البوتي بين عمر 24شهر و عمر 36 شهر.لكن الاطفال الذين يعانوا من فرط النشاط و الحركة يكونوا مستعدين ل تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي في عمر اكبر من ذلك. اذا قامت الام باجبار و تعنيف الاطفال عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي قبل ان يكون الاطفال مستعدين لهذا، يمكن ان يجعل هذا تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي اصعب بكثير و ياخذ فترة من الوقت اطول. اذا اظهر الاطفال مقاومة عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي، اذاً فتنتظر الام اسابيع قليلة او شهور ثم تحاول مرة اخرى تعليم الاطفال استخدام البوتي.

 تعليم الطفل استخدام  الحمام او البوتيي بـ خمس خطوات

تعليم الطفل على دخول الحمام

علامات استعداد الاطفال على تعليم الاطفال استخدام البوتي تشمل فهم الاطفال ماذا يكون المرحاض و الكلمات المرتبطة به( بيي، بووب، نظيف، متسخ، مبلل، جاف)، الاستمتاع و الاهتمام ببقاء الاطفال جافيين و استخدام المرحاض و القدرة على البقاء جاف و التحكم في حركات الامعاء لساعتين. ان الاباء الذين لديهم اطفال ذو احتياجات خاصة، بما فيهم الاطفال الذين يعانوا من فرط النشاط و الحركة، سوف يحتاجوا الى الصبر عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي و السماح لاطفالهم بالمزيد من الوقت عند تعليم الاطفال كيفية التدريب على استخدام البوتي. اليكي هذه الخمس خطوات الفعالة عند تعليم الاطفال استخدام البوتي.

الخطوة الاولى عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي:
تضع الام كرسي البوتي في اكثر غرفة مفضلة لدى الطفل في المنزل. كما انه يجب على الام التأكد من ان كرسي البوتي منخفض كفاية للارض ليسمح لاقدام الطفل بملامسة الارض عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي، مما يعطي للطفل احساس بالامان و التحكم و السيطرة.كما انه يجب على الام عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي ان تري الطفل البوتي و تشرح للطفل انه عندما يشعر بحاجة للتبرز او ان يبلل نفسه، انه يجب عليه ان يجلس على كرسي البوتي. و عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي تترك الام الطفل يزين كرسي البوتي بنفسه حتى يشعر بانه يملكه و يخصه و يهتم اكثر باستخدامه.

الخطوة الثانية عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي:
ان تطلب الام من الطفل الجلوس على كرسي البوتي لعدة دقائق حوالي عشرون دقيقة بعد انتهاء الطفل من تناول الطعام او اذا بدا على الطفل ملامح الجدية فربما يكون يحتاج الى استخدام المرحاض. عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي يمكن ان تضع الام بعض الكتب المفضلة لدى الطفل بجانب كرسي البوتي حتى يتمكن الطفل من قراءتهم بينما يجلس على كرسي البوتي. الكتب سوف تساعد على لفت تركيز و اهتمام الطفل لمدة كافية حتى يبقى جالس على كرسي البوتي.

الخطوة الثالثة عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي:
اعطاء الطفل ساعة يد يوجد بها منبه يعمل. و تقوم الام بضبط المنبه ليعطي جرس كل ساعتين او ثلاث ساعات و بعد تناول وجبات الطعام. و تقوم الام بالشرح للطفل ان عند يصدر منبه الساعة جرس او صوت، فهذا يعني انه وقت استخدام المرحاض او استخدام كرسي البوتي.

بعض الاطفال الذين يعانوا من اضطراب فرط النشاط و الحركة سوف يتجاهلون تنبيه اجسامهم لهم انهم يحتاجون الذهاب الى المرحاض، لانهم يكونوا مهتمين اكثر بالانشطة التي يقومون بفعلها في هذا الوقت. فان صوت جرس منبه ساعة اليد سوف يذكرهم باهمية التوقف عن اللعب و الذهاب لاستخدام المرحاض او استخدام كرسي البوتي، لذا فان هذه الخطوة مهمه جداً عند تعليم الاطفال استخدام كرسي البوتي.

الاباء و الذين يقومون على رعاية الطفل سوف يحتاجوا الى سماع جرس منبه ساعة يد الطفل و تذكير الطفل انه وقت استخدام المرحاض او استخدام كرسي البوتي لمساعدة الطفل ان تصبح استجابة الذهاب الى استخدام المرحاض او استخدام البوتي عند سماع جرس منبه ساعة يده عادة بالنسبة له.

الخطوة الرابعة عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي:
عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي. يجب على الام ان تكافء الطفل عند اي استخدام لكرسي البوتي بنجاح. على سبيل المثال، ان تعطي الام الحلوى المفضلة له، او تصمم الام جدول ملصقات مع هدية مميزة تكون في انتظار الطفل عندما يربح ثلاث ملصقات. اذا ذهب الطفل الى كرسي البوتي بمفرده،عندها ربما تحتاج الام ان تعطي الطفل جائزة او مكافئة اكثر تميزاً، مثل الذهاب الى متجر الايس كريم لشراء بعض الايس كريم.

الخطوة الخامسة عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي:
عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي. يجب على الام ان تكون صبورة و مشجعة للطفل. اذا تعرض الطفل لحادث مثل ان يبلل نفسه ، فيجب ان تقوم الام ببساطة بالتنظيف و تخطي الامر دون ان تقوم الام بتعنيف الطفل، لا يجب ان تحرج الام الطفل او تعبر له بوجهها تعبيرات فظة، او سوف تحول الام وقت تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي امر سلبي.

اشياء سوف تحتاج اليها الام عند تعليم الاطفال التدريب على استخدام البوتي:
-كرسي البوتي.
– ساعة اليد المزودة بمنبه.
– المكافئات و الجوائز.

عن مجلة واتس