الخميس , أغسطس 16 2018
الرئيسية / الطبخ / اعداد سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية

اعداد سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية

للتسجيل في خدمة واتس الوظائف المجانية
ارسل كلمة اشتراك لرقم: 0538438084  

سلطة الحمص : – تعد سلطة الحمص من إحدى أهم أنواع السلطات الكثيفة التناول في شتى أنحاء الوطن العربي ، و ذلك راجعاً إلى طعمها الشهي علاوة على طريقة تحضيرها البسيطة ، و توافر مكوناتها في أغلب المطابخ العربية ، و لهذه النوعية من أنواع السلطات العديد من الطرق الممكن إتباعها عند الرغبة في تحضيرها، وسوف نذكر في هذا المقال طريقتان لعمل سلطة الحمص ، و هما سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية بالإضافة إلى طريقة عمل سلطة الحمص بالطحينة .

كيفية عمل سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية

المكونات الواجب توافرها لعمل سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية :- للحصول على وصفة سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية يجب توفر المكونات التالية :-
1- ما عدده علبة واحدة من الحمص الحب .
2- ما عدده فص واحد من الثوم .
3- ما قدره نصف ليمونة صغيرة الحجم ” على شكل عصير ” .
4- ما عدده 3 ملاعق كبيرة الحجم من الطحينة .
5- ما قدره كمية مناسبة من كل المكونات الأتية ” ملح الطعام الناعم ، و الشطة الحارة ، و زيت الزيتون ” بالعلاوة إلى الفلفل الأسود الناعم .
6- ما قدره كمية مناسبة من البقدونس المفروم ، و الذي سيجرى استعماله في عملية تزيين الطبق عند تقديمه إلى المتناول .

خطوات إعداد سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية :- للقيام بتحضير طريقة تحضير سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية يتوجب إتباع الخطوات التالية :-
1- القيام بوضع علبة الحمص بمحتوياتها ” أي الحمص ، و الماء” في داخل وعاء الخلاط الكهربائي .
2- البدء في إضافة الثوم ، و ذلك بعد فرمه جيداً إلى الحمص ، و من ثم إضافة كلاً من عصير الليمون ، و الفلفل الأسود ، و ملح الطعام إليه أيضاً .
3- وضع كل المكونات السابقة في داخل الخلاط حتى تتجانس بشكل جيد.

4- القيام بوضع الخليط في داخل وعاء زجاجي مناسب ، و مغطى مع مراعاة تركه في داخل الثلاجة لما مدته الزمنية ليلة واحدة قبل تناوله .
5- البدء في تقديم سلطة الحمص على الطريقة اللبنانية في داخل طبق تقديم مناسب مع مراعاة تزيينها باستعمال كلاً من زيت الزيتون ، و البقدونس بالعلاوة أيضاً إلى الشطة ، و بالإمكان القيام بتقديم هذا الطبق إلى جانب الخبز الشامي الساخن .

طريقة عمل سلطة الحمص بالطحينة

المكونات الواجب توافرها لعمل سلطة الحمص بالطحينة :- هناك مجموعة من المكونات التي يتوجب توافرها لدينا لعمل سلطة الحمص بالطحينة ، و التي تتمثل في الأتي :-
1- ما عدده كوبان من الحمص اليابس .
2- ما عدده كوبان من الماء الفاتر .
3- ما عدده نصف ملعقة من كربونات الصودا أو ما يطلق عليه الكربوناتو .
4- ما قدره نصف كوب من عصير الليمون الطازج .
5- ما عدده ثلاثة فصوص من الثوم المهروس .
6- ما قدره نصف كوب من الطحينة .
7- ما قدره كمية بسيطة من الملح الناعم أو على حسب رغبة المتناول لسلطة الحمص بالطحينة .
8- ما قدره كمية مناسبة من زيت الزيتون بالعلاوة إلى الكمون المطحون ، و الذي سيجرى استعماله في عملية تزيين الطبق .

خطوات عمل سلطة الحمص بالطحينة :- للحصول على وصفة سلطة الحمص بالطحينة يجب القيام بإتباع مجموعة من الخطوات ، و التي تتمثل في الأتي ذكره :-
1- القيام بنقع معيار الحمص لما مدته ليلة كاملة في معيار مناسب الماء ، و مع إضافة مقدار كربونات الصوديوم أو الكربوناتو .

2- الخطوة التالية هي أن يتم القيام بغلي معيار الحمص بعد تصفيته من ماء النقع ، و إضافة كمية ماء أخرى مناسبة ، و وضعه على نار شديدة الدرجة لما مدته الزمنية حوالي ساعة ، و نصف أو إلى حين وصوله إلى درجة مناسبة من النضج .

3- يتم تصفية الحمص من الماء جيداً ، و من ثم القيام بطحنه داخل الخلاط ، و بعد انتهاء عملية الطحن يوضع في داخل وعاء عميق .

4- البدء في إضافة كلاً من الثوم ، و الطحينة بالعلاوة إلى عصير الليمون ، و من ثم نحركه جيداُ .

5- وضع المكونات في داخل وعاء تقديم مناسب ، و من ثم القيام بعملية تزيين وجه طبق سلطة الحمص بالطحينة باستخدام بعضاً من حبات الحمص المسلوقة .

6- القيام برش كلاً من ” زيت الزيتون ، و الكمون ” على الطبق ، و من ثم تأتي عملية التقديم الخاصة بطبق سلطة الحمص بالطحينة إلى جانب المقبلات .

عن ريحانة