الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / اخبار / فوائد السمسم الصحية للعظام

فوائد السمسم الصحية للعظام

يستفاد من السمسم في عدة أغراض من بينها اعداد أطباق الحلويات ،و صناعة الطحينة و لكن ما لا يعرفه الكثير أن السمسم له فوائد صحية متعددة من بينها المحافظة على صحة القلب ،و الجهاز الهضمي ،و الجهاز التنفسي كما يسهم أيضاً في المحافظة على صحة العظام و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة تفصيلاً على فوائد السمسم لعلاج بعض أمراض العظام .

أولاً لمحة سريعة عن السمسم ،و قيمته الغذائية .. السمسم من النباتات البذرية و يمتاز السمسم ببذوره صغيرة الحجم ذات اللون الأبيض و يمتاز السمسم بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين ب ،و فيتامين ب6 بالاضافة إلى البروتينات ،و الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3 ،و الأوميجا6 و مجموعة رائعة من المعادن الهامة لجسم الانسان مثل المغنيسيوم ،و الزنك ،و الكالسيوم ،و الفسفور و لذلك يسهم السمسم في التخلص من الكثير من الأمراض من بينها القضاء على الإمساك كونه يعمل كملين طبيعي و الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي و تخفيف حرقة ،و حموضة المعدة ،و طرد الغازات ،و علاج مشاكل الأسنان مثل القضاء على التهابات اللثة و يحافظ السمسم على صحة القلب لإحتوائه على أحماض دهنية صحية و يمنع تصلب الشرايين ،و يسهم في تحسين الرؤية ،و علاج أمراض الأذن مثل طنين الأذن ،و ضعف السمع كما يخلص الجسم من السموم ويضبط نسب الكوليسترول في الدم و تستفيد منه السيدات في تخفيف آلام الحيض و المرضعات في ادرار الحليب كما يعتبر من الأغذية المفيدة القادرة على تحسين الصحة الجنسية عند الرجال ،و النساء فهو يزيد من خصوبة النساء ،و يرفع القدرة الجنسية عند الرجال ،و يسهم السمسم في الحفاظ على صحة الكلى ،و يعمل على التخلص من مشكلاتها ،و يستفاد منه في ضبط نسب الكوليسترول في الدم و الحد من ارتفاعه لذلك يسهم في الحد من الإصابة بالنوبة القلبية و يعزز السمسم كفاءة الجهاز التنفسي فيعالج الربو ،و السعال و يدخل السمسم ضمن المكونات الأساسية لصناعة مستحضرات التجميل ،و يستفاد منه أيضاً في التخلص من التوتر ،و القلق كما تستفيد منه المرأة الحامل و الجنين خلال فترة الحمل كونه يغذي الجنين و يساعد على نموه بشكل طبيعي .

ثانياً فوائد السمسم للعظام :

– أولاً يحميك السمسم من الاصابة بهشاشة العظام .. يحتوي السمسم على مجموعة هامة من العناصر كالكالسيوم ،و الفسفور ،و الزنك وهذه العناصر تعمل على تقوية العظام و زيادة صلابتها و حمايتها من الاصابة بالهشاشة .
– ثانياً السمسم يحتوي على فيتامينات ..يعد فيتامين د من أهم أنواع الفيتامينات الموجودة بالسمسم و هو من الفيتامينات اللازمة لبناء العظام ،و العضلات ،و زيادة قوتها .
– ثالثاً السمسم يمنع التهابات العظام .. يحتوي السمسم على زيوت و عناصر تقاوم التهابات العظام مثل عنصر الفسفور .
– رابعاً زيت السمسم يلين العظام .. يفضل استخدام الزيوت الطبيعية لعمل مساج طبيعي للجسم و يعتبر زيت السمسم أحد أهم هذه الزيوت لأن يساعد على استرخاء العضلات و يمنحها الحيوية و النشاط .
ثالثاً كيف تحمي عظامك بتناول السمسم ..؟ يعد تناول السمسم على الريق من أفضل الطرق التي تزيد قوة العظام و يمكنك ذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من السمسم على الريق أما اذا كنت لا تفضل أن تتناوله بهذه الطريقة يمكنك اضافته إلى كوب الزبادي كما يمكنك إضافته لنظامك الغذائي على مدار اليوم مثلاً إضافته لكوب السحلب أو إلى أحد أطباق المقبلات و غير ذلك .

 

عن شبكة ترفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *